فيما يخص تغيير اللقب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فيما يخص تغيير اللقب

مُساهمة  محمد 73 في السبت مايو 29, 2010 3:22 am

أريد أن أعرف من اهل الاختصاص معلومات حول الصعوبات و المشاكل القانونية التي يمكن أن تحدث بعد تغيير اللقب خاصة في مجال الميراث مع العائلة إذا ما هي رفضت تغيير اللقب و تغيير وثائق الهوية و الشهادات و الديبلومات و كذا الوثائق المتعلقة بالحياة المهنية ( شهادات العمل, قرارات التوظيف و الترقية ...) لأنني أريد تغيير لقبي القبيح لكنني متردد بسبب خوفي من أن أقع في مشاكل لا أستطيع الخروج منها مع العلم أن عائلتي ترفض تغيير اللقب.

محمد 73

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فيما يخص تغيير اللقب

مُساهمة  dalila26 في الخميس يونيو 17, 2010 1:54 pm

السلام عليكم

اولا يجب ان تعلم بأن تغيير الاسم ليس بالاجراء البسيط و الهين ذلك أنه معقد وطويل
لكن المهم هو ان تعلم انه يمكنك تغيير لقبك في حالة ما إذا كان مشينا أو غير لائق مما يسبب الحرج لحامله داخل المجتمع شرط ان لا يكون الهدف من تغيير اللقب هدفه شيئا آخر و الا فإن طلبك حتما سيرفض. وبالنسبة للأثار ذلك على الميراث و كذا على عملك وغير ذلك ... بعد الحصول على حكم يقضي بتغيير لقبك من ... الى اللقب الحالي... فلا تقلق من هذه الناحية لانه يمكنك ان تثبت انه لك حقوق لأن الحكم القضائي يبين انه تم تغيير لقبك ... الى ....
والشئ الذي يخمك في الاجراءات هو أنك تقدم مايلي:
- طلب خطي موجه إلى وزير العدل حافظ الأختام يتضمن تغيير لقبك.
-الوثائق المطلوبة و المتمثلة في:
- شهادة ميلادك الاصلية رقم 12.
- شهادة ميلاد أصلية لوالدك و أمك. لمعرفة هويتك.
- عقد زواج ان كنت متزوج + شهادة عائلية
- شهادة ميلاد أولادك القصر ان كان لك اولاد.
وغيرها من الوثائق التي تفيد طلبك
بعد تقديم طلبك مع تلك الوثائق أو المرفقات إلى وزارة العدل بعدها تتم الاجراءات الاخرى حيث يطلب منك أن تختار أحد الجرائد اليومية لشهر اللقب الذي اخترته . بعده يشهر اللقب لمعرفة إن كان هناك من يرفض أن تأخذ ذلك اللقب ( الطعن فيه لمدة 06 أشهر من قبل الغير الذي له مصلحة في ذلك) إن لم يوجد اعتراض من الغير خلال هاته المدة بعده يتم تعيين لجنة مشتركة لدراسة الطلب ومعرفة أنه لايوجد هناك اعتراض من قبل الغير. ففي حاة قبول طلبك يصدر مرسوم رئاسي يصرح من خلاله قبول طلبك وبالتالي يتغير لقبك من ... إلى ... ثم يتم نشره في الجريدة الرسمية ليعلم به الجميع. كما يقوم وزير العدل حافظ الاختام من جهة ثانية بإخطار وكيل الجمهورية بذلك ليقوم هذا الاخير بإخطار القاضي المختص ليصدر حكم قضائي بتغيير لقبك ويأمر من خلاله ضابط الحالة المدنية بتغيير لقبك في سجلات الحالة المدنية وبالتالي في دفترك العائلي إن كنت متزوج وإن كان لديك أبناء قصر فإن ذلك سيسري عليهم بطبيعة الحال.بحيث يتغير لقبهم بتغير لقبك.

أتمنى أن أكون قد أفدتك.
لكن يجب أن تعلم أن الاجراءات ستطول.

dalila26

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى